يُعد فيلم "The Fantastic Four: First Steps" إضافة محورية إلى عالم مارفل السينمائي (MCU)، حيث يمثل الفيلم السابع والثلاثين ضمن السلسلة ويفتتح المرحلة السادسة منها. يمثل هذا العمل إعادة إطلاق ثانية لسلسلة أفلام "Fantastic Four"، مع وجود جزء ثانٍ قيد التطوير بالفعل.
الفيديو الدعائي
شهد الفيلم حملة دعائية مكثفة، حيث تم إصدار العديد من المقاطع الترويجية، بما في ذلك "Lift Off" ، ومقطع "I Herald Galactus" الذي يركز على الشرير ، ومقطع "Bad Plan" ، بالإضافة إلى مقطع "Sunday Dinner" الذي يسلط الضوء على ديناميكية العائلة. تشير هذه المواد الترويجية إلى أجواء الفيلم المستوحاة من ستينيات القرن الماضي بلمسة مستقبلية رجعية، وتقديم عائلة مارفل الأولى، والتهديد الكوني الذي يمثله غالاكتوس ورفيقته سيلفر سيرفر.
لقد حقق المقطع الدعائي الأول للفيلم نجاحًا كبيرًا، حيث كان ضمن أفضل 10 مقاطع دعائية مشاهدة خلال الـ 24 ساعة الأولى من إصداره. يشير هذا الإقبال الأولي إلى اهتمام الجمهور الكبير بالفيلم قبل إطلاقه. إن الإطلاق المبكر والمتكرر لمقاطع دعائية متنوعة، مثل المقاطع التي تركز على الشخصيات أو الأشرار، يعكس استراتيجية تسويقية متعددة الأوجه. تهدف هذه الاستراتيجية إلى بناء زخم قوي قبل الإصدار ومعالجة أي تصورات سلبية سابقة حول الامتياز، مع التركيز على جوهر الرابط العائلي الذي يميز الفريق. هذا النهج التسويقي الموجه يسعى إلى جذب الجمهور من خلال إبراز الجوانب الأكثر جاذبية للفيلم.
تاريخ العرض الأول
من المقرر أن يشهد الفيلم عرضه العالمي الأول في 21 يوليو 2025. أما في الولايات المتحدة، فسيتم إصداره في 25 يوليو 2025، ليشمل دور العرض الواسعة وصالات IMAX.
تختلف تواريخ الإصدار الدولية، حيث يبدأ عرض الفيلم في بعض المناطق الأوروبية والآسيوية في 23 أو 24 يوليو 2025. إن تحديد موعد إطلاق الفيلم في أواخر يوليو 2025 يضعه كفيلم صيفي ضخم، بهدف الاستفادة من ذروة موسم الذهاب إلى السينما. يتيح التوزيع المتدرج للفيلم عالميًا، بدءًا من العرض العالمي الأول ثم الولايات المتحدة ثم باقي الأسواق الدولية، بناء الزخم في وقت مبكر وقد يساعد في التخفيف من أي ردود فعل سلبية أولية. هذا التوقيت يضع الفيلم أيضًا في منافسة مباشرة مع فيلم "Superman" لعام 2025 ، مما يعكس ثقة استوديوهات مارفل في منتجها على الرغم من التحديات الأخيرة التي واجهتها أفلام عالم مارفل السينمائي في شباك التذاكر. يوحي وصف يوليو بأنه "موسم الأبطال الخارقين" بأن السوق قادر على استيعاب العديد من أفلام القصص المصورة الكبرى.
دور العرض
سيتم إطلاق الفيلم في دور العرض حول العالم. تشمل سلاسل دور العرض المذكورة AMC Theatres و Cinemark. سيستضيف مسرح إل كابيتان في هوليوود عروضًا خاصة مبكرة وفعاليات للمعجبين.
من المتوقع أن "يهيمن الفيلم على شاشات IMAX والعديد من الشاشات المميزة" ، مما يشير إلى دفعة قوية للمشاهدة بتنسيقات العرض الفاخرة. إن التركيز على شاشات IMAX والتنسيقات المميزة يشير إلى استراتيجية لزيادة الإيرادات لكل تذكرة، وهو أمر حيوي بالنظر إلى ميزانية الإنتاج المرتفعة للفيلم. هذا التوجه يعني أيضًا أن الفيلم مصمم لتقديم تجربة سينمائية كبرى، مستفيدًا من الإبهار البصري. كما أن الفعاليات الخاصة في المسارح مثل إل كابيتان والشراكات مع علامات تجارية مثل ليتل سيزرز (التي تقدم خصومات على تذاكر السينما) ، تدل على اهتمام بإنشاء "حدث" أوسع حول إطلاق الفيلم. يهدف هذا إلى جذب الجماهير بما يتجاوز المشاهدين العاديين ومواجهة "إرهاق الأبطال الخارقين" من خلال تقديم قيمة مضافة وتجارب فريدة.
النوع
يصنف الفيلم ضمن أنواع الأكشن والخيال العلمي والمغامرة والكوميديا والأبطال الخارقين والفانتازيا. يوصف الفيلم بأنه "ملحمة خيال علمي" ذات طابع "مستقبلي رجعي".
يشير مزيج الأنواع المتعددة (أكشن، خيال علمي، مغامرة، كوميديا، أبطال خارقين، فانتازيا) إلى استراتيجية لجذب شريحة واسعة من الجمهور، بهدف إرضاء شرائح مختلفة من المشاهدين. إن التركيز القوي على الطابع "المستقبلي الرجعي" و"المستوحى من الستينيات" هو خيار أسلوبي متعمد لتمييز الفيلم عن أفلام عالم مارفل السينمائي الأخرى وإصدارات "Fantastic Four" السابقة التي كانت معاصرة. هذا التوجه الأسلوبي، الذي يوصف بأنه "كيربي يلتقي كوبريك" ويشارك الحمض النووي مع "Star Trek" ، يوضح التزامًا بتقديم هوية بصرية وموضوعية فريدة، مما قد يجذب جمهورًا أكثر تميزًا يبحث عن شيء يتجاوز أفلام الأبطال الخارقين النمطية.
إخراج
يتولى مات شاكمان إخراج الفيلم. رؤية المخرج مات شاكمان هي جوهر الهوية الفريدة للفيلم. إن تركيزه على "تفاؤل حقبة سباق الفضاء في الستينيات" ، ومزج "المرئيات المستوحاة من القصص المصورة مع عظمة سينمائية على غرار فيلم 2001: أوديسة الفضاء" ، والسعي لتحقيق نبرة "كيربي يلتقي كوبريك" ، يمثل محاولة واضحة لتمييز هذا الفيلم من "Fantastic Four". قراره باستخدام زي عملي لغالاكتوس بدلاً من الاعتماد الكثيف على المؤثرات البصرية الحاسوبية، وإعطاء الأولوية للمجموعات العملية والمواقع الحقيقية ، يعالج مباشرة الانتقادات الشائعة حول الاعتماد المفرط على المؤثرات البصرية في أفلام عالم مارفل السينمائي الأخيرة ويهدف إلى خلق عالم أكثر "واقعية" و"ملموسية". يمكن أن يؤثر هذا النهج بشكل كبير على الاستقبال النقدي للفيلم وتصور الجمهور لجودته وقيمته الفنية.
بطولة
يضم الفيلم نخبة من الممثلين الرئيسيين:
بيدرو باسكال في دور ريد ريتشاردز / مستر فانتاستيك.
فانيسا كيربي في دور سو ستورم / المرأة الخفية.
جوزيف كوين في دور جوني ستورم / هيومان تورش.
إيبون موس-باتشراخ في دور بن جريم / ذا ثينغ.
رالف إينيسون في دور غالاكتوس.
جوليا غارنر في دور سيلفر سيرفر.
يضم الفيلم أيضًا بول والتر هاوزر، جون مالكوفيتش، ناتاشا ليون، وسارة نايلز.
إن اختيار ممثلين مطلوبين بشدة مثل بيدرو باسكال وفانيسا كيربي وجوزيف كوين وإيبون موس-باتشراخ يمثل جاذبية كبيرة، خاصة باسكال ، ويهدف إلى غرس الثقة في التجسيد الجديد للفريق. تؤكد الرواتب المرتفعة التي يتقاضاها هؤلاء الممثلون استثمار الاستوديو في تأمين أفضل المواهب. تبرز المقتطفات التزام الممثلين بتجسيد شخصياتهم بدقة، مع التركيز على "الديناميكية العائلية" والسمات الأساسية (مثل ذكاء ريد، ولاء بن، ومركز سو العاطفي). هذا التركيز على وفاء الشخصيات وكيمياء المجموعة القوية أمر بالغ الأهمية لنجاح الفيلم، لا سيما بالنظر إلى أن التجسيدات السابقة لـ "Fantastic Four" واجهت صعوبات في تصوير الشخصيات. إن اختيار إينيسون وغارنر لدوري غالاكتوس وسيلفر سيرفر، إلى جانب الالتزام بتصاميم دقيقة للقصص المصورة ، يشير إلى نية تقديم تجسيدات أيقونية للأشرار تتوافق مع المادة المصدرية.
أداء تمثيلي مميز
يُتوقع أن يكون أداء الممثلين في الفيلم مميزًا، مع التركيز على الكيمياء بين بيدرو باسكال وفانيسا كيربي وجوزيف كوين وإيبون موس-باتشراخ. يُعد بيدرو باسكال في دور ريد ريتشاردز محوريًا، حيث يهدف إلى تجسيد جوانبه كـ"عالم ذكي للغاية" و"عبقري غريب الأطوار"، متجاوزًا التصويرات السابقة التي وصفها البعض بأنها "متغطرسة وغير محبوبة". وقد أشار باسكال إلى أنه استلهم "ذكاء الأخطبوط" في مقاربة الشخصية.
من المتوقع أن تكون فانيسا كيربي في دور سو ستورم هي "الشخصية الرئيسية" ، حيث تدور القصة حولها وحملها. يهدف هذا إلى ترسيخ مكانتها كـ"العضو الأكثر قوة" وتجاوز كونها مجرد "عنصر جذب بصري". أما جوزيف كوين في دور جوني ستورم، فمن المتوقع أن يوازن بين الجانب الكوميدي والتصوير الأكثر طبيعية وأقل وعيًا بالذات. ويُصف إيبون موس-باتشراخ في دور بن جريم بأنه شخصية شديدة الولاء، "مقاتل ذو حس قوي بالقيم والأخلاق والعائلة" ، ويهدف تصميمه إلى أن يكون "إنسانيًا وعمليًا للغاية". وقد لوحظ التحدي المتعلق بلهجته، حيث يهدف الفيلم إلى تقديم أصل من "Yancy Street" بدلاً من لهجة بروكلين النمطية. أما رالف إينيسون في دور غالاكتوس، فقد أشاد به المخرج لحضوره "المسيطر وصوته العميق والرنان"، مما يضيف ثقلًا للدور. وتُبرز جوليا غارنر في دور سيلفر سيرفر لتصويرها "الغامض"، مع إمكانية أن تكون نسخة "أكثر قتامة" من الشخصية.
البيانات المالية
ميزانية الإنتاج
تُقدر ميزانية إنتاج فيلم "The Fantastic Four: First Steps" بشكل متحفظ بما يتراوح بين 210 مليون دولار و 250 مليون دولار، وهذا لا يشمل تكاليف التسويق. على الرغم من أن أحد المقتطفات يشير إلى ميزانية قدرها 100 مليون دولار مخصصة لرواتب الممثلين ، إلا أن هذا يبدو تفسيرًا خاطئًا أو رقمًا جزئيًا بالنظر إلى تقديرات تكاليف الإنتاج الأوسع. يتوافق النطاق من 210 إلى 250 مليون دولار بشكل أكبر مع فيلم ضخم من عالم مارفل السينمائي.
إن ميزانية الإنتاج التي تتراوح بين 210 و 250 مليون دولار تضع فيلم "The Fantastic Four: First Steps" بقوة في فئة الإصدارات السينمائية الكبرى، مما يدل على استثمار كبير من قبل استوديوهات مارفل ووالت ديزني ستوديوز موشن بيكتشرز. تتطلب هذه الميزانية المرتفعة أداءً قويًا في شباك التذاكر لتحقيق الربحية، خاصة عند الأخذ في الاعتبار تكاليف التسويق الإضافية. هذا يشير إلى توقعات الاستوديو العالية بأن الفيلم سيعيد ترسيخ "Fantastic Four" كخاصية رئيسية في عالم مارفل السينمائي وجاذبية كبيرة للجمهور، خاصة بعد أن واجهت أفلام عالم مارفل السينمائي الأخيرة خيبات أمل مالية.
الملخص
تدور أحداث فيلم "The Fantastic Four: First Steps" في عالم نابض بالحياة، مستوحى من حقبة الستينيات، بلمسة مستقبلية رجعية. يقدم الفيلم "العائلة الأولى" لمارفل: ريد ريتشاردز/مستر فانتاستيك، وسو ستورم/المرأة الخفية، وجوني ستورم/هيومان تورش، وبن جريم/ذا ثينغ.
يتميز الفيلم بأنه ليس قصة أصلية؛ فالشخصيات مؤسسة بالفعل كأبطال نشطين ولديهم سيطرة على قواهم. سيتم سرد قصة أصلهم من خلال لقطات إخبارية. يدور الصراع الرئيسي حول دفاع فريق فانتاستيك فور عن الأرض ضد "إله الفضاء الشره" غالاكتوس (رالف إينيسون) و"رسوله الغامض" سيلفر سيرفر (جوليا غارنر).
عنصر موضوعي رئيسي هو التوازن بين أدوارهم كأبطال وقوة روابطهم العائلية. سيستكشف الفيلم "الآثار العاطفية لكونهم أبطال خارقين" و"التكلفة البشرية للقوة الكونية". يعتبر حمل سو ستورم نقطة محورية في الحبكة، مما يجعل تهديد غالاكتوس "شخصيًا للغاية".
من خلال تجاوز قصة الأصل التقليدية ، يهدف الفيلم إلى تجنب "تكرار المألوف" وإغراق الجمهور على الفور في ديناميكية الفريق القائمة والمخاطر الكبيرة لحياتهم البطولية. يتيح هذا استكشافًا أعمق لموضوعات مثل العائلة والتضحية والتكلفة الشخصية للبطولة ، وهي عناصر أساسية في قصص "Fantastic Four" المصورة ولكن غالبًا ما تكون غير مطورة بشكل كافٍ في التجسيدات السابقة. إن دمج حمل سو يربط التهديد الكوني مباشرة بالمخاطر العائلية الحميمة، مما يرفع من الصدى العاطفي للفيلم إلى ما هو أبعد من سيناريو "نهاية العالم" النمطي. يمثل هذا الخيار السردي محاولة متعمدة لتجديد نوع الأبطال الخارقين وتقديم تجربة تركز بشكل أكبر على الشخصيات، معالجةً بذلك الانتقادات الموجهة إلى السرد النمطي في عالم مارفل السينمائي.
الإخراج والسيناريو
الإخراج
تتمثل رؤية المخرج مات شاكمان في خلق "عالم مستوحى من الستينيات بلمسة مستقبلية رجعية" ، يمزج بين جماليات "كيربي يلتقي كوبريك". يتضمن هذا بناء "مجموعات حقيقية ومواقع فعلية" مثل مبنى باكستر وساحة تايمز سكوير الخلفية ، واستخدام أزياء عملية لشخصيات مثل غالاكتوس وذا ثينغ لضمان شعور "واقعي" و"ملموس". يعزز استخدام كاميرات 16 ملم في بعض المشاهد أجواء الستينيات بشكل أكبر.
السيناريو
السيناريو من تأليف جوش فريدمان وإريك بيرسون وجيف كابلان وإيان سبرينغر، مع قصة من تأليف إريك بيرسون وجيف كابلان وإيان سبرينغر وكات وود. يتمثل الخيار السردي الرئيسي في عدم تقديم قصة أصلية، بل التركيز على الفريق كأبطال مؤسسين بالفعل. يتيح هذا التركيز الفوري على "الآثار العاطفية لكونهم أبطال خارقين" و"التكلفة البشرية للبقاء في ظروف استثنائية".
يهدف السيناريو إلى نسج "جاذبية عاطفية عبر النوع" ، مستكشفًا موضوعات العائلة والتضحية والمسؤولية الكونية. يضيف جوش فريدمان (المعروف بأعماله في "Avatar: The Way of Water" و"War of the Worlds") تركيزًا على المشهدية مع المخاطر العاطفية، بينما يضيف إريك بيرسون ("Thor: Ragnarok"، "Black Widow") توازنًا بين الفكاهة والحركة والتأمل في الشخصيات. سيقدم السرد صراعًا عائليًا داخليًا إلى جانب التهديد الكوني الخارجي ، بهدف تحقيق "قوس شخصية أو أقواس شخصية ملموسة".
تمثل اختيارات شاكمان الإخراجية (المؤثرات العملية، المجموعات الحقيقية، جماليات الستينيات) ونهج كتاب السيناريو السردي (تجاوز قصة الأصل، التركيز على العمق العاطفي، الصراع العائلي) جهدًا واعيًا للانفصال عن التقاليد الأخيرة لعالم مارفل السينمائي ومعالجة "إرهاق الأبطال الخارقين". هذا تحول استراتيجي نحو فيلم أكثر واقعية، يركز على الشخصيات، ويتميز بأسلوب فني فريد ضمن عالم مارفل السينمائي. تشير جماليات "كيربي يلتقي كوبريك" والمقارنة مع "Star Trek" إلى رغبة في تقديم ملحمة خيال علمي أكثر تفكيرًا وتفاؤلًا وتطورًا بصريًا، بدلاً من مجرد عرض أكشن يعتمد بشكل كبير على المؤثرات البصرية الحاسوبية. يمكن لهذا التوجه الفني، إذا نجح، أن يعيد تعريف توقعات الجمهور من عالم مارفل السينمائي ويضع معيارًا جديدًا للعمق في الشخصيات والموضوعات في أفلام الأبطال الخارقين. ومع ذلك، فإن المخاوف المبكرة من العروض التجريبية حول "ضعف تطور الشخصيات وسوء المؤثرات البصرية الحاسوبية" تسلط الضوء على التحدي في تنفيذ هذه الرؤية الطموحة.
تصنيف الفيلم
نشرة التصنيف، رقم الشهادة، بتاريخ
حصل الفيلم على تصنيف PG-13 من جمعية الفيلم الأمريكي (MPAA). ويعزى هذا التصنيف إلى احتوائه على "أكشن/عنف وبعض الألفاظ". على الرغم من عدم توفر رقم شهادة أو تاريخ محدد في المقتطفات، إلا أن تصنيف PG-13 يُذكر باستمرار عبر مصادر متعددة، مما يؤكد طبيعته المناسبة للعائلة ولكن مع وجود عناصر أكشن.
يُعد تصنيف PG-13 معيارًا لأفلام عالم مارفل السينمائي والأفلام الضخمة للأبطال الخارقين، مما يضمن وصولًا واسعًا للجمهور، بما في ذلك العائلات. يتوافق هذا مع التركيز الموضوعي للفيلم على "العائلة" وهدفه في أن يكون "طريقة عائلية ممتعة للاحتفال بالأبطال". يسمح هذا التصنيف للفيلم باستكشاف تهديدات كونية مكثفة ومخاطر عاطفية دون إبعاد المشاهدين الأصغر سنًا، وهو أمر بالغ الأهمية لزيادة إمكانات شباك التذاكر وفرص التسويق.
مدة العرض
هناك معلومات متضاربة حول مدة عرض الفيلم:
كانت المدة مدرجة سابقًا بـ 2 ساعة و 10 دقائق (130 دقيقة).
المدة المحدثة الجديدة هي ساعة و 55 دقيقة (115 دقيقة).
يُدرج Cinemark المدة بـ 2 ساعة و 8 دقائق.
الاستنتاج: المدة الأكثر حداثة والأكثر ذكرًا على نطاق واسع هي ساعة و 55 دقيقة (115 دقيقة). ويُشار إلى أن هذه المدة هي الأقصر بين أفلام استوديوهات مارفل لعام 2025 ، وفي الوقت نفسه هي الأطول بين أفلام "Fantastic Four" التي تم إنتاجها على الإطلاق.
إن تقليص مدة العرض من 130 دقيقة إلى 115 دقيقة يمثل تغييرًا كبيرًا، وقد يشير إلى تعديلات في مرحلة ما بعد الإنتاج. يمكن أن يكون هذا خطوة استراتيجية لمعالجة "إرهاق الأبطال الخارقين" من خلال تقديم سرد أكثر إيجازًا وإيقاعًا، وتجنب الانتقادات الموجهة إلى مدد العرض الطويلة في الأفلام الضخمة الأخيرة. من المحتمل أيضًا أن يكون هذا استجابة لردود فعل العروض التجريبية لتحسين الإيقاع أو معالجة المخاوف المتعلقة بتطور الشخصيات والمؤثرات البصرية الحاسوبية من خلال التركيز على أقوى المواد. يمكن أن تسمح مدة العرض الأقصر أيضًا بزيادة عدد العروض اليومية، مما قد يعزز إجمالي مبيعات التذاكر. ومع ذلك، يعبر بعض المعجبين عن قلقهم من أن 115 دقيقة قد تكون قصيرة جدًا لتطوير الشخصيات والحبكة ، خاصة لتقديم واقع جديد وشرير ضخم مثل غالاكتوس.
السلسلة
يُعد فيلم "The Fantastic Four: First Steps" الفيلم السابع والثلاثين في عالم مارفل السينمائي (MCU). وهو أول فيلم في المرحلة السادسة من عالم مارفل السينمائي. يهدف الفيلم إلى أن يكون إعادة الإطلاق الثانية لسلسلة أفلام "Fantastic Four". سيقدم الفيلم "العائلة الأولى" لمارفل إلى عالم مارفل السينمائي. هناك جزء ثانٍ قيد التطوير بالفعل. من المقرر أن تظهر الشخصيات الأربعة الرئيسية في فيلمي "Avengers" القادمين: "Avengers: Doomsday" و"Avengers: Secret Wars".
إن تصنيف الفيلم كأول فيلم في المرحلة السادسة وارتباطه المباشر بأفلام "Avengers" المستقبلية ("Doomsday"، "Secret Wars") يؤكد أهميته الحاسمة للسرد العام لعالم مارفل السينمائي. إنه ليس مجرد إعادة إطلاق قائمة بذاتها، بل هو جزء أساسي للسلسلة الكبرى التالية. يضع هذا ضغطًا هائلاً على نجاحه، حيث سيؤثر أداؤه واستقباله بشكل كبير على مسار عالم مارفل السينمائي المستقبلي وثقة الجمهور به. يشير تطوير جزء ثانٍ حتى قبل الإصدار إلى خطط طويلة الأجل للفريق داخل الامتياز، مما يدل على التزام مارفل بهذا التجسيد.
مقارنات
مقارنة مع فيلم
أفلام "Fantastic Four" السابقة:
الاختلاف الرئيسي: لا توجد قصة أصلية: على عكس أفلام "Fantastic Four" السابقة (2005، 2015، 1994)، لن يكون "First Steps" قصة أصلية؛ فالفريق مؤسس بالفعل. سيتم سرد قصة أصلهم عبر لقطات إخبارية. هذا يتناقض مع الأفلام السابقة التي خصصت وقتًا كبيرًا لقصة الأصل.
الاختلاف الرئيسي: إعداد مستقبلي رجعي في الستينيات: على عكس الأفلام السابقة التي كانت تدور في العصر الحديث، تدور أحداث "First Steps" في فترة الستينيات بلمسة جمالية مستقبلية رجعية. يربط هذا الفيلم بجذور القصص المصورة.
الاختلاف الرئيسي: غالاكتوس وسيلفر سيرفر دقيقان للقصص المصورة: يحتضن الفيلم العناصر الخيالية، حيث يصور غالاكتوس بمظهره التقليدي من القصص المصورة مع "الخوذة الأرجوانية المدببة الكبيرة" ، على عكس "سحابة الفضاء العملاقة" في فيلم "Rise of the Silver Surfer". كما يضم جوليا غارنر في دور سيلفر سيرفر الأنثوية، شالا-بال، وهو خروج عن شخصية نورين راد الذكورية.
الاختلاف الرئيسي: تصميم الأزياء: تم تصميم الأزياء على غرار أزياء الستينيات، بمظهر قماشي وأزرق فاتح، مما يتناقض مع أزياء فيلم 2005 الزرقاء ذات التفاصيل السوداء وأزياء فيلم 2015 السوداء بالكامل.
الاختلاف الرئيسي: لا يوجد دكتور دوم (حتى الآن): ليس دكتور دوم هو الخصم الرئيسي في "First Steps"، على عكس الأفلام السابقة التي غالبًا ما ربطته بأصل الفريق أو أبرزته بشكل كبير. غالاكتوس وسيلفر سيرفر هما التهديدان الرئيسيان.
مقارنة مدة العرض: بمدة 115 دقيقة، يعد "First Steps" أطول فيلم "Fantastic Four" تم إنتاجه على الإطلاق، متجاوزًا التجسيدات السابقة (90-106 دقيقة).
أفلام الأبطال الخارقين الأخرى:
The Incredibles: غالبًا ما يُقارن الفيلم بفيلم بيكسار "The Incredibles" بسبب تركيزه على عائلة من الأبطال الخارقين، ومشاعرهم المشتركة، والقضايا العادية إلى جانب بطولات الأبطال الخارقين. تسلط هذه المقارنة الضوء على التركيز على ديناميكيات العائلة والإنسانية الواقعية.
Star Trek: يشير المخرج مات شاكمان إلى "الحمض النووي" المشترك مع "Star Trek"، مؤكدًا على "تفاؤل حقبة سباق الفضاء" وموضوعات العائلة وحل المشكلات من خلال الفكر والقلب.
ثلاثية Sam Raimi's Spider-Man: يقترح البعض أن الفيلم مستوحى من ثلاثية رايمي "Spider-Man"، حيث يتبنى "روح القصص المصورة، والدراما العاطفية بقلب وإخلاص".
Stanley Kubrick's 2001: A Space Odyssey: يصف شاكمان نبرة الفيلم بأنها "كيربي يلتقي كوبريك"، مزجًا بين المرئيات المستوحاة من القصص المصورة وعظمة سينمائية.
Superman (2025): يتنافس فيلم "The Fantastic Four: First Steps" مباشرة مع فيلم "Superman" (2025)، وكلاهما يتنافس على شباك التذاكر الصيفي. حقق "Superman" في البداية مبيعات مسبقة أعلى في اليوم الأول، لكن "Fantastic Four" شهد زيادة في التوقعات.
إن الخيارات المتعمدة للانفصال عن أفلام "Fantastic Four" السابقة (عدم وجود قصة أصلية، إعداد الستينيات، غالاكتوس الدقيق للقصص المصورة) هي محاولات استراتيجية للتغلب على تاريخ الامتياز السينمائي المضطرب والإشارة إلى نهج جديد وأكثر إخلاصًا. تشير المقارنات مع "The Incredibles" و"Star Trek" وكوبريك إلى طموح واضح لرفع مستوى الفيلم إلى ما هو أبعد من أفلام الأبطال الخارقين التقليدية، مع التركيز على الشخصية والعائلة وجمالية فريدة. هذا التمايز أمر بالغ الأهمية في سوق يعاني من "إرهاق الأبطال الخارقين". تسلط المنافسة المباشرة مع "Superman" الضوء على "صيف الأبطال الخارقين" المحتمل حيث ستكون الجودة والتميز عاملين رئيسيين في تحديد نجاح شباك التذاكر.
جدول مقارنات الأفلام السابقة
عنوان الفيلم
سنة الإصدار
نهج قصة الأصل
الإعداد الزمني
الشرير (الأشرار) الرئيسي (ون)
تصوير غالاكتوس
نمط الأزياء
The Fantastic Four (1994)
1994
نعم، جزء كبير من الفيلم
معاصر (أوائل التسعينيات)
دكتور دوم
لا يظهر
مستوحى من القصص المصورة (أزرق داكن، ياقة عالية، أبيض)
Fantastic Four (2005)
2005
نعم، الفيلم بأكمله تقريبًا
معاصر (منتصف الألفينيات)
دكتور دوم
لا يظهر
أزرق مع تفاصيل سوداء، ياقة مفتوحة، شعار أصغر
Fantastic Four: Rise of the Silver Surfer (2007)
2007
لا (تكملة)
معاصر (أواخر الألفينيات)
سيلفر سيرفر، غالاكتوس
سحابة كونية عملاقة
أزرق مع تفاصيل سوداء، ياقة مفتوحة، شعار أصغر
Fant4stic (2015)
2015
نعم، الفيلم بأكمله تقريبًا
معاصر (منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين)
دكتور دوم
لا يظهر
أسود بالكامل، مظهر DIY
The Fantastic Four: First Steps (2025)
2025
لا (الفريق مؤسس)
الستينيات، مستقبلي رجعي
غالاكتوس، سيلفر سيرفر
مظهره التقليدي من القصص المصورة (خوذة أرجوانية مدببة)
مستوحى من أزياء الستينيات، أزرق فاتح، مظهر قماشي
الكلمات المفتاحية
Fantastic Four, Marvel Cinematic Universe, MCU Phase 6, Superhero, Action, Adventure, Sci-Fi, Family, Galactus, Silver Surfer, Reed Richards, Sue Storm, Johnny Storm, Ben Grimm, 1960s, Retro-futuristic, Matt Shakman, Pedro Pascal, Vanessa Kirby, Joseph Quinn, Ebon Moss-Bachrach, Reboot.
تُسلط الكلمات المفتاحية الضوء على الهوية الأساسية للفيلم: كونه إصدارًا رئيسيًا في عالم مارفل السينمائي ("Marvel Cinematic Universe," "MCU Phase 6")، وفيلم أبطال خارقين ("Superhero," "Action," "Adventure," "Sci-Fi")، وسردًا يركز على الشخصيات ("Family," "Reed Richards," إلخ). يؤكد تضمين "1960s" و"Retro-futuristic" على جماليته الفريدة، بينما يشير "Reboot" إلى بداية جديدة. لا تُستخدم هذه الكلمات المفتاحية للبحث فحسب، بل تعكس أيضًا التموضع الاستراتيجي للفيلم كاستمرارية لعالم مارفل السينمائي وتجسيدًا مميزًا ومنشطًا لخاصية "Fantastic Four".
المصدر
يعتمد هذا التقرير على معلومات مستقاة من مجموعة متنوعة من المصادر الموثوقة، بما في ذلك ويكيبيديا، ويوتيوب (القنوات الرسمية، مقاطع الفيديو الترويجية، المقاطع)، ونتائج بحث جوجل، ومناقشات ريديت (r/FantasticFour, r/MarvelStudiosSpoilers, r/boxoffice, r/blankies, r/Avengers, r/CelebEvents)، بالإضافة إلى Screen Rant, IGN, Collider, GamesRadar, SuperHeroHype, CBR, The Numbers, Cinemark, AMC Theatres, MovieWeb, Den of Geek, The Popverse, The Omen Media, Writing Studio، والبيانات الصحفية (Little Caesars).
يُتيح هذا النطاق المتنوع من المصادر، من الإعلانات الرسمية للاستوديو (يوتيوب، البيانات الصحفية) إلى مواقع الأخبار الصناعية (Collider, Screen Rant) ومجتمعات المعجبين (Reddit)، إمكانية التحقق الشامل من البيانات. يساعد هذا النهج في مقارنة المعلومات، وتحديد التناقضات (مثل مدة العرض)، واكتساب فهم متعدد الأوجه لإنتاج الفيلم وتسويقه وتصور الجمهور له. تضمن إعطاء الأولوية للمعلومات الرسمية أو المدعومة على نطاق واسع موثوقية التقرير.
النوع الإبداعي
الفيلم هو فيلم أبطال خارقين يستند إلى خاصية قصص مصورة. وهو إعادة إطلاق لسلسلة أفلام "Fantastic Four". يتميز الفيلم بشكل خاص بإعداده الزمني المستوحى من الستينيات، بلمسة مستقبلية رجعية. يهدف الفيلم إلى أن يكون "تحولًا أسلوبيًا لعالم مارفل السينمائي" و"مختلفًا عن أي فيلم Fantastic Four سابق، بل وأي فيلم في عالم مارفل السينمائي". يتجنب النهج الإبداعي قصة الأصل التقليدية، ويركز بدلاً من ذلك على الفريق المؤسس ورحلتهم العاطفية.
يتجاوز النوع الإبداعي للفيلم مجرد كونه تجسيدًا بسيطًا للأبطال الخارقين؛ إنه محاولة متعمدة "لإعادة ابتكار" و"إعادة تصور" امتياز "Fantastic Four" وربما نوع الأبطال الخارقين الأوسع ضمن عالم مارفل السينمائي. إن الإعداد المستقبلي الرجعي وقرار تجاوز قصة الأصل ليست مجرد خيارات جمالية، بل هي ركائز سردية وأسلوبية أساسية مصممة لتقديم منظور جديد لخاصية معروفة. يهدف هذا "القفزة الجريئة ذات الطابع المستقبلي الرجعي" إلى جذب جماهير جديدة وإعادة إشراك أولئك الذين قد يعانون من "إرهاق الأبطال الخارقين" من خلال تقديم تجربة سينمائية فريدة، تركز على الشخصيات، ومتميزة بصريًا. يمثل هذا جهد استوديوهات مارفل لتنويع أساليبها السردية والفنية في المرحلة السادسة.
طريقة الإنتاج
تم إنتاج الفيلم بواسطة استوديوهات مارفل. وتتولى شركة والت ديزني ستوديوز موشن بيكتشرز توزيعه. تم التصوير في الفترة من يوليو إلى نوفمبر 2024. وشملت مواقع التصوير استوديوهات باينوود في إنجلترا، بالإضافة إلى مواقع خارجية في إنجلترا وإسبانيا. وقد استخدمت منطقة كالافاترا في أوفييدو بإسبانيا كمقر للأمم المتحدة في الفيلم.
ركز الإنتاج على استخدام مجموعات تصوير عملية، ومواقع حقيقية، وأزياء عملية لجعل العالم يبدو "ملموسًا وحاضرًا". إن اختيار مواقع التصوير في إنجلترا (استوديوهات باينوود) وإسبانيا يشير إلى استراتيجية إنتاج عالمية، قد تستفيد من الحوافز الضريبية والمناظر الطبيعية المتنوعة. هذا يساهم في تحسين الجوانب اللوجستية والمالية للفيلم. كما أن التركيز القوي على المؤثرات العملية والمجموعات الحقيقية يمثل خطوة متعمدة لمواجهة "الأفلام الضخمة التي تعتمد بشكل كبير على المؤثرات البصرية الحاسوبية في السنوات الأخيرة" ، وخلق عالم أكثر غمرًا وإقناعًا، مما يمكن أن يؤثر إيجابًا على تصور الجمهور والمراجعات النقدية، خاصة بعد ردود الفعل المختلطة على المؤثرات البصرية في أفلام عالم مارفل السينمائي السابقة.
شركات الإنتاج / التمويل
شركة الإنتاج: استوديوهات مارفل.
شركة التوزيع: والت ديزني ستوديوز موشن بيكتشرز.
شركة المؤثرات البصرية: تُدرج شركة سوني بيكتشرز إيماج ووركس ضمن الشركات التي عملت على الفيلم.
يشير التعاون بين استوديوهات مارفل (الإنتاج) ووالت ديزني ستوديوز موشن بيكتشرز (التوزيع) إلى القوة التآزرية الكاملة لهيكل شركة ديزني خلف هذا الفيلم. هذا يضمن وصولًا تسويقيًا هائلاً وانتشارًا عالميًا في دور العرض. يشير تورط شركة مؤثرات بصرية كبرى مثل سوني بيكتشرز إيماج ووركس إلى الالتزام بمؤثرات بصرية عالية الجودة، وهو أمر بالغ الأهمية لفيلم أبطال خارقين كوني يضم شخصيات مثل غالاكتوس وسيلفر سيرفر، على الرغم من تركيز المخرج على المؤثرات العملية. يهدف هذا المزيج إلى تقديم كل من النزاهة الفنية والمشهدية الضخمة.
دولة الإنتاج
الولايات المتحدة.
شملت مواقع التصوير إنجلترا (استوديوهات باينوود) وإسبانيا (كالافاترا في أوفييدو).
بينما تُعد الولايات المتحدة دولة الإنتاج، فإن استخدام مواقع التصوير الدولية مثل إنجلترا وإسبانيا يسلط الضوء على الطبيعة العالمية لإنتاج الأفلام الضخمة الحديثة. يتيح هذا توفير خلفيات متنوعة، والوصول إلى فرق عمل ماهرة، وإمكانية الحصول على حوافز إنتاجية، مما يحسن الجوانب اللوجستية والمالية للفيلم.
اللغة
اللغة الأساسية للفيلم هي الإنجليزية. سيتم ترجمة/دبلجة الفيلم إلى لغات مختلفة للإصدار الدولي، بما في ذلك الترجمة العربية ، واللغة التيلوغوية ، ولغات محلية أخرى (على سبيل المثال، "神奇4俠: 英雄第一步" لهونغ كونغ، "I Fantastici 4 - Gli Inizi" لإيطاليا).
يُعد إنتاج الفيلم باللغة الإنجليزية في المقام الأول، مع توفير ترجمات ودبلجة واسعة للأسواق الدولية ، ممارسة معيارية للأفلام الهوليوودية الضخمة. تضمن هذه الاستراتيجية أقصى قدر من التغلغل في الأسواق العالمية وسهولة الوصول، وهو أمر بالغ الأهمية لاسترداد ميزانية الإنتاج المرتفعة وتحقيق النجاح في شباك التذاكر على مستوى العالم.
تفاصيل الفيلم
الإصدار (البلد): التاريخ (نوع العرض)
الولايات المتحدة: 25 يوليو 2025 (عرض واسع، IMAX).
العرض العالمي الأول: 21 يوليو 2025.
فعاليات العرض الأول: لندن (10 يوليو 2025) ، سيدني (15 يوليو 2025) ، حدث خاص في باريس (7 يوليو 2025) ، لوس أنجلوس (20 يوليو 2025).
العروض المبكرة/فعاليات المعجبين: مسرح إل كابيتان، هوليوود (24 يوليو 2025).
بواسطة شركة
والت ديزني ستوديوز موشن بيكتشرز.
الإصدار الدولي: مع المصدر الموثوق
سيشهد الفيلم طرحًا دوليًا متدرجًا، حيث سيتم إصداره في العديد من المناطق قبل أو في نفس يوم إصداره في الولايات المتحدة.
جدول تواريخ الإصدار الدولية
البلد
التاريخ
نوع العرض
تحت عنوان: مترجم إلى لغة البلد
المصدر الموثوق
عالمي (عرض أول)
21 يوليو 2025
عرض عالمي أول
الإنجليزية
Wikipedia
الولايات المتحدة
25 يوليو 2025
عرض واسع، IMAX
الإنجليزية
Wikipedia , Cinemark
الدنمارك
23 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
فنلندا
23 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
فرنسا
23 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
هونغ كونغ
23 يوليو 2025
عرض واسع
神奇4俠: 英雄第一步
The Numbers
إيطاليا
23 يوليو 2025
عرض واسع
I Fantastici 4 - Gli Inizi
The Numbers
النرويج
23 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
السويد
23 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
أستراليا
24 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
البرازيل
24 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
تشيلي
24 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
جمهورية التشيك
24 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
ألمانيا
24 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
اليونان
24 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
ماليزيا
24 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
YouTube
المكسيك
24 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
نيوزيلندا
24 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
البرتغال
24 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
سنغافورة
24 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
YouTube
سلوفاكيا
24 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
إسبانيا
24 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
الإمارات العربية المتحدة
24 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية (مع ترجمة عربية)
Vox Cinemas
المملكة المتحدة
24 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
YouTube , Cineworld
الصين
25 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
اليابان
25 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
بولندا
25 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
رومانيا
25 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
جنوب أفريقيا
25 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
Mall of Africa , Minimax Cinema
كوريا الجنوبية
24 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
تركيا
25 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية
The Numbers
الهند
25 يوليو 2025
عرض واسع
الإنجليزية، التيلوغوية، +2 لغات
BookMyShow
مهرجانات وجوائز
لا يوجد ذكر مباشر لمشاركة الفيلم في مهرجانات سينمائية محددة أو حصوله على ترشيحات/جوائز في المقتطفات المقدمة. ومع ذلك، هناك "فعاليات خاصة" و"فعاليات للمعجبين" مذكورة، مثل حدث باريس الخاص وفعاليات في مسرح إل كابيتان ، والتي تختلف عن المهرجانات السينمائية التقليدية.
توقعات شباك التذاكر الأولية مرتفعة، حيث يتوقع أن يحقق الفيلم أحد أفضل الافتتاحات الصيفية المتأخرة لمارفل. وقد سجل رقمًا قياسيًا جديدًا في المبيعات المسبقة ليوم واحد على Fandango. لا يزال الاستقبال النقدي تخمينيًا، حيث أسفرت بعض العروض التجريبية المبكرة عن "مراجعات متباينة" فيما يتعلق بـ"ضعف تطور الشخصيات وسوء المؤثرات البصرية الحاسوبية" ، بينما يعبر آخرون عن تفاؤلهم بجودته. تشير التوقعات لدرجات Rotten Tomatoes إلى أقل من 70% نقديًا ، على الرغم من أن البعض يتوقع أعلى من ذلك.
يشير عدم وجود ذكر للمهرجانات إلى التركيز على الإصدار المسرحي التجاري بدلاً من السعي وراء موسم الجوائز أو الظهور الأول في المهرجانات المرموقة. هذا أمر نموذجي للأفلام الضخمة للأبطال الخارقين. تشير أرقام المبيعات المسبقة القوية وتوقعات شباك التذاكر الإيجابية إلى ترقب عالٍ من الجمهور، وهو شكل من أشكال "الجوائز المسبقة" بالمعنى التجاري. ومع ذلك، فإن ردود الفعل المختلطة على العروض التجريبية والتوقعات النقدية التخمينية تقدم ملاحظة تحذيرية. هذا يخلق توترًا بين النجاح التجاري والاستقبال النقدي، وهو تحدٍ شائع لعالم مارفل السينمائي. ستكون قدرة الفيلم على التغلب على المخاوف الأولية بشأن المؤثرات البصرية وتطور الشخصيات حاسمة لمكانته النقدية على المدى الطويل وإمكانية حصوله على أي جوائز صناعية مستقبلية، بخلاف أرقام شباك التذاكر. سيتم مراقبة أداء الفيلم عن كثب كمقياس لصحة عالم مارفل السينمائي الحالية وشهية الجمهور للسرديات الجديدة للأبطال الخارقين.
الاستنتاجات
يمثل فيلم "The Fantastic Four: First Steps" محاولة استراتيجية من قبل استوديوهات مارفل لإعادة تنشيط امتياز "Fantastic Four" ودفعه إلى مركز الصدارة في عالم مارفل السينمائي. يتضح هذا من خلال استثمار ميزانية إنتاج ضخمة تتراوح بين 210 و 250 مليون دولار ، وتأمين طاقم عمل من الممثلين المطلوبين بشدة ، وتحديد موعد إطلاق في ذروة موسم الصيف التنافسي.
يتخذ الفيلم نهجًا فنيًا وسرديًا متميزًا عن تجسيدات "Fantastic Four" السابقة وحتى عن أفلام عالم مارفل السينمائي الحديثة. فمن خلال اختيار عدم تقديم قصة أصلية ووضع الأحداث في عالم مستوحى من الستينيات بلمسة مستقبلية رجعية ، يهدف الفيلم إلى تقديم تجربة جديدة ومختلفة. يؤكد تركيز المخرج مات شاكمان على المؤثرات العملية والمجموعات الواقعية ، بالإضافة إلى سعي كتاب السيناريو لنسج عمق عاطفي وصراع عائلي ، على رغبة في تقديم فيلم أكثر واقعية وتركيزًا على الشخصيات، مما قد يساعد في معالجة "إرهاق الأبطال الخارقين".
تُظهر التوقعات الأولية لنجاح الفيلم في شباك التذاكر، بما في ذلك المبيعات المسبقة القوية ، ترقبًا كبيرًا من الجمهور. ومع ذلك، تشير بعض ردود الفعل المختلطة من العروض التجريبية المبكرة إلى أن التحدي يكمن في تنفيذ هذا الطموح الفني بنجاح. إن قدرة الفيلم على تحقيق التوازن بين الإبهار البصري والعمق السردي، مع تقديم تجسيد مقنع لـ"العائلة الأولى" لمارفل، ستكون حاسمة ليس فقط لنجاحه الخاص ولكن أيضًا لمسار عالم مارفل السينمائي المستقبلي، خاصة مع ارتباطه المباشر بأفلام "Avengers" القادمة.